Categories: القسم العام

أهم 5 اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد وكم مدة سجن شيك دون رصيد

يعد الشيك من أكثر الأوراق التجارية تداولًا واستخدامًا في المعاملات التجارية بصورة خاصة، إلا أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون إلى الحصول على شيك بدون رصيد، لذا نقدم إليكم اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد وكم مدة سجن شيك دون رصيد كي تتمكن من الحصول على كافة حقوقك، بالإضافة إلى حصول من قام بهذا الفعل على العقوبة لردعه وردع كل من تسول إليه نفسه القيام بذات الأمر.

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية

جريمة الشيك بدون رصيد باءت من أكثر الجرائم انتشارًا، لذا إليك الإجراءات التي يجب القيام بها فور الحصول على شيك بدون رصيد:

  • التأكد من كون الشيك بدون رصيد وعد وجود ما يقي بسداده في البنك.
  • الاحتفاظ بأصل الشيك والحرص على أن يقوم البنك بوضع الختم الخاص بالرفض على الشيك.
  • توجه إلى محامي مختص في الترافع في القضايا المتعلقة بالشيكات.
  • كي يقوم المحامي بإتباع اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد إلى المحاكم المختصة لإثبات بطلان الشيك.
  • ومن ثم تتمكن من الحصول على كافة مستحقاتك المالية.

 

الشيك بدون رصيد في النظام السعودي

هناك العديد من الإجراءات التي من الممكن أن يقوم بها المجرم في الشيكات دون الرصيد ألا وهي:

  • من الممكن أن يقوم الجاني بسحب جميع المال الموجود بحسابه عقب إصدار الشيك.
  • كما يمكن أن يوجد رصيد في الحساب الخاص بالجاني لكنه غير كافي، أيضًا من الممكن أن لا يتوافر مال نهائي.
  • أن يقوم الجاني بإصدار أمر بموجب عدم صرف الشيك واعتباره كضمان للحق فقط.
  • توقيع الجاني على الشيك بطريقة غير قانونية حتى لا يتم صرف الشيك.
  • هذه الإجراءات التي من الممكن أن يقوم بها الجاني لا تعد سوى أركان مادية وهذا لا يعنى أن هذه جريمة.
  • إلا أنه يستوجب أن يكون الشيك مستوفي جميع البيانات بطريقة صحيحة.
  • وفي حالة التأكد من بطلان الشيك عليك بالذهاب لمحامي كي يتابع اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد لاسترداد حقك.

 

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442

وضح نظام الشيكات بدون رصيد بعض التعديلات، حيث أصبحت العقوبة للشيك بدون رصيد هي الحبس لمدة تتراوح من 6 أشهر وتصل هذه المدة إلى 3 سنوات، لذا عليك القيام بإتباع الخطوات التالية كي تتمكن من استرداد حقك ألا وهي:

  • الحصول على الشيك والاحتفاظ به، بالإضافة إلى الاحتفاظ بخطاب الرفض أيضًا.
  • الذهاب لمحامي جيد وتوكيله للتمكن من التفاهم بطريقة ودية مع الجاني.
  • التوجه إلى قسم الشرطة التابع لها البنك والقيام بتقديم بلاغ عن المتهم سواء بمفردك أو برفقة المحامي.
  • قيام المحامي بإتباع اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد لاسترداد الحقوق الخاصة بك.
  • عليك الذهاب إلى محكمة التنفيذ للمطالبة بتنفيذ الحكم المتعلق بحصولك على شيك بدون رصيد.

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

تنص المادة 118 على العقوبة الخاصة بالأوراق التجارية وتتمثل في حبس المتهم الذي قام بإصدار الشيك لمدة تتراوح بين 3 أشهر وتصل إلى 3 سنوات، أو يعاقب المتهم بدفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي بحد أقصى، كما أنه من الممكن أن يعاقب الجاني بتلك العقوبتين معًا.

وفي حالة تكرار المجرم لجريمة إصدار شيك بدون رصيد خلال 3 سنوات من التاريخ الذي قام بإصدار الشيك الأول الذي تم محاكمته عليه، فإن هذا الجاني يتلقى عقوبة بالسجن بحد أقصى 5 سنوات، أو يعاقب الجاني بدفع غرامة مالية بحد أقصى 100 ألف ريال سعودي، أو يعاقب بكلًا العقوبتين.

عليك الاسراع بتوكيل محامي لإتباع اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد كي يتم التشهير بالجاني الذي قام بجريمة الشيك بدون رصيد وبالتالي يقوم البنك بحظر هذا المجرم وعدم فتح حسابات بنكيه له، بالإضافة إلى القيام بإدراج اسم المتهم في كافة الصحف المحلية، هذا بالإضافة إلى نشر الحساب الخاص بهذا المجرم حتى يتم التخلص بشكل نهائي من هذه المشكلة.

شروط الشيك في قضايا شيك بدون رصيد

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها والتي تتمثل في الركن المعنوي، وكذلك الركن الشرعي، والركن المادي أيضًا، وفي حالة عدم توافر هذه الشروط في الشيك لابد من المبدأ بصورة مباشرة في إتباع اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد عقب مراسلة المدون وذكر أسباب عدم صرف الشيك إليه، حيث تتمثل هذه الشروط كالآتي:

الركن الشرعي

يتمثل الركن الشرعي كالآتي:

  • الاسم الخاص بالشخص الذي يجب عليه الوفاء بقيمة الشيك.
  • التوقيع الخاص بالشخص الذي يجب عليه الإيفاء بالشيك.
  • يجب أن يكون التاريخ المحدد لصرف الشيك محدد في الشيك ومدون بالمكان المخصص له.
  • يجب أن يكون مدون كلمة شيك بنفس اللغة المدون بها الشيك في السند.

الركن المادي

يشتمل الركن المادي على الآتي:

  • عدم صرف المستحق لصرف الشيك لعدم وجود رصيد كافي في البنك.
  • اعتبار الشيك كأداة ضمان فقط وهذا من الأمور التي يحرمها النظام الخاص بالأوراق التجارية.
  • أمر الساحب بعدم صرف أي من الشيكات من البنك.
  • عدم توافر أموال في البنك تفي بقيمة الشيك المستحق صرفه.

   

طريقة تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ

يمكنك البدء في اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد فور الحصول على ختم الرفض من البنك، إلا أنه من الأفضل أن تقوم بمراسلة الشخص المدون للشيك وتوضح له أن الشيك لم يتم صرفه وتذكر له الأسباب التي تم رفض الشيك بسببها حتى يتسنى له فرصة الإيفاء بالشيك، وفي حالة عدم الإيفاء بالشيك عليك أن تقوم بتوجيه دعوة إلى النيابة العامة.

عقب توجيه الدعوى إلى النيابة العامة تبدأ في استدعاء المدعى عليه وأخذ إفادته، ثم يتم تحويل القضية إلى المحكمة الجزائية التي تعد بمثابة محكمة التنفيذ في القضايا الخاصة بالأوراق التجارية، ومن ثم يقوم القاضي بإصدار الحكم على المدعى عليه الذي قام بتدوين شيك بدون رصيد.

   

عقوبة استلام شيك مؤجل في السعودية

تعد جريمة استلام شيك مؤجل من أهم الجرائم التي حذر النظام السعودي منها؛ نظرًا لكونها تمثل تلاعب واضح بالنظام الخاص بالأوراق التجارية، وبالتالي تصبح هذه المشكلة قضية، حيث أنه يوجد بعض الشركات التي تقوم بكتابة العديد من الشيكات كضمان للحق وهذا ما حذرت منه وزارة التجارة.

حيث أن الشيك يعد أداة لضمان الحقوق وليس وسيلة لضمان الحقوق، كما أن الشيكات تكون بمثابة الدفع الفوري للأموال وليست أداة للدفع المؤجل، كما أن الشيك يحل محل النقود، لهذا لا يمكن كتابته بغرض التأجيل أو بغرض الضمان.

لهذا لا تعرض نفسك للمسائلة القانونية عن طريق كتابة شيك مؤجل أو شيك بدون رصيد، وفي حالة حصولك على شيك بدون رصيد عليك سرعة التوجه إلى محامي متخصص في قضايا الشيكات كي يقوم بإتباع اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد كي تتمكن من استرداد أموالك، مع التنويه بأهمية مراسلة محرر الشيك بصورة كتابية وتوضح له الأسباب التي أدت إلى عدن صرف الشيك حتى يقوم بسداد قيمة الشيك المستحق في حالة رغبته في السداد.

كم مدة شيك بدون رصيد

على الرغم من اختلاف مدة الشيك من دولة إلى دولة أخرى إلا أن مدة شيك بدون رصيد تمتد حتى 6 أشهر من التاريخ الذي تم به استحقاق الشيك في المملكة العربية السعودية، لهذا عليك بتقديم الشيك إلى النيابة العامة والبدء في أخذ الإجراءات التي يجب القيام بها في حالة الرغبة في رفع دعوى قضائية وننصحك بالتوجه إلى محامي شيكات شاطر وتوكيله لأنه يمكنه القيام بتلك الإجراءات دون مواجهة عقبات قانونية.

وبعد ان تعرفنا على اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد وجب التنويه أنه في حالة تقديم الشيك عقب مرور ال6 أشهر سوف تواجه العديد من المشاكل القانونية وتعود تتساءل كم مدة سجن شيك دون رصيد فعليك التوجه بإتباع الخطوات التي يجب عليك القيام بها قبل مرور تلك الأشهر الستة، لهذا أسرع في تقديم الشيك للحصول على أموالك، مع العلم بأن المحامي لديه بعض الطرق الحيالية التي يمكنه إتباعها مع محرر الشيك بدون رصيد ويتمكن من إقناعه بالسداد قبل رفع الدعوى إلى النيابة العامة.

  

عقوبة مستلم شيك بدون رصيد في السعودية

جاءت بعض التعديلات الخاصة بنظام الشيكات لتشمل مستلم الشيك أيضًا، حيث يوجد بعض الشركات التي تقوم بأخذ الشيك كوسيلة ضمان للحصول على المبلغ المراد سداده من الشخص، إلا أنه القانون جرم أيضًا القيام بهذا الفعل؛ نظرًا لأن الشيك يعد أداة للوفاء بالمال وليس للائتمان، ومن هنا جاءت التشريعات بدعوى مستلم الشيك على عقوبة تماثل العقوبة التي يحصل عليها مدون الشيك بدون رصيد.

تتمثل عقوبة مستلم الشيك في دفع غرامة مالية لا تتجاوز الـ 50 ألف ريال سعودي، وعند التساؤل عن كم مدة سجن شيك دون رصيد نوضح أنه من الممكن أن يسجن مستلم الشيك مدة لا تتجاوز عن 3 أعوام، مع التنويه بأنه من المحتمل أن تكون العقوبة بإحدى العقوبتين أو بكلاهما.

 

عقوبة شيك بدون رصيد الحق العام

عند التساؤل عن كم مدة سجن شيك دون رصيد في الحق العام باعتبار أن الحصول على الشيك المحرر بدون رصيد يعد جريمة، كما أنه من المتعارف أن أي جريمين يعاقب عليها القانون بحقين وهما الحق الخاص والحق العام، ألا أن الحق العام الخاص بجريمة الشيك المحرر بدون رصيد يسقط فور سقوط الحق الخاص بهذه الجريمة.

ولتوضيح هذه النقطة نذكر إليك المثال الذي يساعدك في فهم تلك النقطة، حيث يتمثل المثال في حالة تدوين شيك بدون رصيد وتم حصولك عليه وعند الذهاب إلى البنك وتم حصول على جواب الرفض، ثم قمت بمحادثة المدون للشيك وقمت بذكر الأسباب ولم يقوم هذا الشخص بسداد قيمة الشيك، وبالفعل قمت باتخاذ كافة الإجراءات التي تدين مدون الشيك إلا أنك قمت بالتنازل عن تلك الدعوى الذي قمت برفعها، فبهذا تسقط العقوبة عن مدون الشيك ويسقط بهذا الحق العام لتنازلك عن الحق الخاص.  

كم مدة صلاحية الشيك في السعودية

نقدم إليك كافة الأجوبة عن كم مدة سجن شيك دون رصيد وكذلك كم المدة المحددة إصلاحية الشيك في المملكة العربية السعودية، حيث أن هذه المدة عليك خلاف كبير ولا يوجد أجوبة محددة بالفعل عن هذه المسألة، إلا أنه يوجد العديد من المدد النظامية التي يعتد النظام السعودي بها وتتمثل في مدة شهر من التاريخ المقرر لصرف الشيك من البنك وليس التاريخ الذي تم تحرير الشيك به في السعودية وتصل هذه المدة إلى 3 أشهر في حالة إذا كان المكان المقرر الصرف منه خارج المملكة العربية السعودية.

أنا في حالة عدم توفر رصيد في البنك يتم الحصول على رفض صرف هذا الشيك، وهذا يعطى لك الحق في رفع دعوى خلال 6 أشهر من تاريخ نهاية الشهر الذي تم إقراره خلال المدة النظامية الأولى، وجب التنويه أنه في حالة ذهابك إلى البنك عقب انتهاء المدة النظامية الأولى فيكون لك الحق في صرف الشيك أيضًا.

لكن يسقط حق الشخص المستحق للحصول على قيمة الشيك لم ذهابه إلى البنك خلال 7 أشهر من التاريخ المحرر الصرف به حتى وإن كان يوجد رصيد في البنك يفي بحق الشيك، هذا لأنه بانتهاء المدة النظامية الثانية ينتهي حق المستحق في الحصول على قيمة الشيك. 

مدة صلاحية الشيك في السعودية

تصل مدة صلاحية الشيك في السعودية إلى مدة 6 أشهر وفي حالة عدم الذهاب إلى صرف الشيك في مدة تصل إلى سبعة أشهر من تاريخ استحقاق الشيك فأن هذا يسقط حق مستحق الشيك في الحصول على قيمة الشيك نهائيًا حتى وإن كان الحساب الخاص بمحرر الشيك يحتوي على المبلغ الكافي لسداد قيمة الشيك، وعند التساؤل عن كم مدة سجن شيك دون رصيد فمن الممكن أن تصل مدة السجن إلى ثلاث سنوات ولا يمكن أن تتجاوز تلك المدة.

مع العلم بأنه يمكن دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي في حالة تحرير شيك بدون رصيد، وفي حالة معاودة كتابة شيك بدون رصيد يتم دفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي، إلا أنه في جميع الأحوال يجب أن يقوم مستحق الشيك فور حصوله على الرفض من البنك بعدم وجود ما يغطي قيمة الشيك بمراسلة محرر الشيك كتابة حتى يراجع حسابه بافتراض حسن النية في عدم علم محرر الشيك لم تجد ما يغطي قيمة الشيك في البنك.

وجب التنويه أيضًا أن مستلم الشيك أيضًا من الممكن أن ينال عقوبة مثيلة لعقوبة تحرر الشيك بدون رصيد لأن الشيك أداة للوفاء بالمال فقط وليس وسيلة ضمانية للحصول على المال؛ نظرًا لتواجد الكثير من القطاعات الخاصة والشركات التي تجري هذا الجرم كضمان للحقوق ويثبت هذا الجرم بتلقي مستلم الشيك للكثير من الشيكات بتواريخ متعددة، وفي هذه الحالة ينال نفس العقوبة التي ينالها الشخص الذي قام بتحرير الشيك بدون رصيد بناءً على التشريعات الجديدة التي تم الأخذ بها.

كم مدة سجن شيك بدون رصيد

تصل مدة السجن الخاص بالشيك المدون بدون رصيد في السعودية إلى مدة لا تتجاوز عن 3 أعوام، مع العلم بأن جريمة الشيك بدون رصيد يتم الأخذ بها في حالة عدم توافر الشروط المعنوية والمادية والشرعية ومن أهمها تواجد اسم محرر الشيك، إلا أنه يتم التساؤل عن الحكم الخاص ببطلان الشيك في حالة عدم تدوينه بتاريخ، إلا أننا نقدم الإجابة التي تتمثل فى عدم بطلان الشيك في حالة عدم تدوينه بدون تاريخ لأن الشيك هو أداة للوفاء أو السداد بقيمة المبلغ المستحق لصاحب الشيك.

هذا لأن التاريخ الخاص بالشيك هو نفس التاريخ الذي ذهب به صاحب الشيك ومستحق صرفه إلى البنك، حيث أنه يمكن الحصول على هذا التاريخ من جهة البنك المحدد الصرف منه، كما أنه بترك الخانة الخاص بتدوين التاريخ يعد تصريح من محرر الشيك بكتابة التاريخ الذي ترغب في صرف الشيك به، وفي حالة القيام بتدوين أي تاريخ في الخانة الخاصة بصرف الشيك لا يعد ذلك الأمر تزوير الشيك أو بطلان له.

 

   

admin

Recent Posts

ارقام الابتزاز الالكتروني السعودية

ارقام الابتزاز الالكتروني السعودية رقم الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية وكيفية الاتصال بالوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم…

4 أشهر ago

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

يحرص النظام السعودي على تشديد أقصي عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية لمنع انتشار…

سنة واحدة ago

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي وعقوبة التزوير في المحررات الرسمية

تعد جرائم التزوير من أبشع الجرائم التي يتعرض لها المجتمع في الفترة الحالية، حيث زادت…

سنة واحدة ago

عقوبة جريمة السرقة في السعودية وأركان جريمة السرقة في النظام السعودي

السرقة تعد أحد الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي أشد العقوبات؛ نظرًا لكونها تهدد الشعور…

سنة واحدة ago

محامي قضايا اسرية واحوال شخصية في الرياض والدمام وجدة ومكة المكرمة مجانا

تعدد القضايا التي تتعلق بالأسرة في المابهاحاكم، لذلك نجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن المحامي…

سنة واحدة ago

أفضل محامي قضايا عمالية في جدة والدمام والرياض للاستشارات العمالية المجانية

  يتعرض الكثير من العمال والموظفين إلى الكثير من المضايقات والمعاملات غير العادلة والمختلفة عن…

سنة واحدة ago