Categories: القسم العام

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

يحرص النظام السعودي على تشديد أقصي عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية لمنع انتشار الرذيلة، حيث يساعد تعاطي المخدرات على ذهاب عقل الشخص في وقت التعاطي وبالتالي يصبح غير مدرك أفعاله، نتيجة لذلك يستطيع ارتكاب العديد من الجرائم مثل السرقة والاغتصاب وغيرها، لذلك دعونا نتعرف على العقوبات التي يطبقها النظام في المملكة على متعاطي المخدرات بأنواعها.

حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية

يمثل الحشيش خطورة كبيرة على صحة أفراد المجتمع كنوع من أنواع المخدرات، حيث ينتج عن تعاطي الحشيش الكثير من العواقب السلبية سواء على صحة الفرد أو على المجتمع المحيط به لما ينتج عنه من أفعال تخريبية وإجرامية مختلفة.

لذلك تنص الدولة على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية للحد من التعاطي وبالتالي الحد من انتشار الجريمة، كما تحرص الدولة على المحافظة على صحة شبابها حيث أنهم يمثلون المستقبل، فعندما يكون الحاضر هكذا فكيف يكون المستقبل.

نتيجة لذلك يشدد النظام السعودي على معاقبة الشخص الذي يتعاطى الحشيش لأول مرة بالحبس لمدة قد تصل إلى عامين كاملين، حيث ان تطبيق العقوبة على الشخص بصرامة تجعله يفكر ألف مرة قبل تعاطي الحشيش مرة أخرى.

كما أنه في بعض الحالات يكتفي القاضي بالحكم على الشخص بالجلد نتيجة تعاطي الحشيش لأول مرة، لكن يجب مراعاة أن الحكم راجع في المقام الأول إلى نظر القاضي للقضية، حيث أنه في بعض الحالات يحكم القاضي على الشخص بالجلد والحبس معًا.

على الرغم من شدة النظام السعودي في تطبيق الأحكام للحد من انتشار الأعمال المخالفة للنظام، إلا أنه يستبعد الشخص الصغير الذي لم يبلغ من تطبيق عقوبة تعاطي الحشيش، حيث أنه في السن الذي يمكن تقويم أفعاله وتغييرها للأفضل.

 اقرأ أيضًا افضل محامي قضايا جنائية بالدمام والرياض لكافة الاستشارات الجنائية مجانًأ

حكم حيازة الحشيش لأول مرة للأجانب في السعودية

تعرف المملكة بأنها الدولة التي تحرص على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، لذلك تحرص على تطبيق عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية على كل من تسول له نفسه وتجعله يتعاطى المخدرات بأنواعها.

حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون بأن الحشيش ليس من ضمن قائمة المخدرات، لكن عند النظر إلى الحشيش نرى أنه يساعد بدرجة كبيرة على غياب العقل عند تناول الشخص له ولو كان بقدر أقل من أنواع المخدرات الأخرى.

لذلك يشدد النظام على تطبيق عقوبة التعاطي أيضًا على هذا النوع من المخدرات، فنرى طريقة تعامل السعودية من السعودي الذي يتعاطى الحشيش فكيف لها أن تتعامل مع الأجنبي الذي يضر بالمملكة العربية السعودية.

حيث يتم الحكم على الأجنبي الذي يتعاطى الحشيش للمرة الأولى بترحيله إلى بلده، نتيجة ارتكابه أعمال يحذر منها النظام السعودي، لكن تعمل الجهات المسئولة في المملكة على تعديل القوانين حيث أن الهدف من القوانين هو تقويم سلوك الأفراد للأفضل فكيف لها أن تكون بهذه الشدة.

 

حكم حيازة الكبتاجون لأول مرة في السعودية

يعد الكبتاجون أحد أنواع المواد المخدرة الممنوعة من التناول بين أفراد المجتمع السعودي وغير السعودي، وحيث أن السعودية من اكثر الدول التي تحرم تعاطي المخدرات بأنواعها، لذلك تحرص على تطبيق عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية على من يقبض عليه وفي حيازته هذا النوع من الحبوب.

تحرص السعودية على منع تصنيع هذا النوع من الحبوب بصورة نهائية للحفاظ على صحة أبنائها وشبابها، لكن يقوم الكثير من الأشخاص الغير سوية بتهريبه والعمل على دخوله المملكة لتدمير صحة شباب المملكة.

لذلك تفرض الدولة عقوبة الحبس على متعاطي هذه الحبوب لمدة لا تقل ولا تزيد عن عامين، مع مراعاة توفير سبل العلاج من هذا الإدمان اللعين الذي يهدد الشخص بل المجتمع ككل، كما يراعي النظام سن الشخص الذي يتقدم للمحاكمة بتهمة التعاطي.

أما في حالة قام الشخص بالتوجه إلى المسئولين للإبلاغ عن تعاطيه لهذا النوع من المخدرات، يتم التعامل معه بطريقة أخرى حيث تحرص الدولة على تقديمه للمعالجة في المستشفيات المتخصصة بعلاج الإدمان وعدم توقيع العقوبة عليه.

 

عقوبة تعاطى الترامادول في المملكة العربية السعودية

تعتبر حبوب الترامادول من المواد المخدرة المدرجة في قائمة المواد الممنوع تداولها، نتيجة لذلك نجد أن متعاطي هذه الحبوب في نظر المملكة يرتكب نوع من المعاصي التي تحرمها المملكة مما يعرضه للعقاب الشديد الذي تحدده المملكة.

حيث لا يفرق النظام السعودي بين التعاطي بنسب كبيرة والتعاطي بنسب قليلة، لذلك نجد أن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية واحدة وصارمة، كما أنها تطبق على أي شخص يتعاطى حبوب الترامادول وغيرها من الحبوب المخدرة الأخرى.

يعاقب الشخص الذي يقبض عليه وفي حوزته كمية قليلة من الحبوب بقصد التعاطي بالحبس لمدة لا تقل عن 6 شهور، كما أنه في بعض القضايا يفرض القاضي على الشخص دفع غرامة مالية أيضًا فيرجع ذلك إلى نظر القاضي في الحكم في القضية.

 

الحالات التي لا تطبق عليها عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

على الرغم من صرامة المملكة في تطبيق عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية على كل شخص داخل المملكة، حيث تعمل على الحد من انتشار الكثير من الأعمال التخريبية والإجرامية في المملكة، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يتم استبعادهم عن العقوبة منهم:

  • الطلاب الذين لم يبلغون من العمر 20 عامًا بشرط أن يقوم ولى أمره بكتابة تعهد بصلاح حال الابن ولكن بشروط منها.
  • لابد أن يتفرغ الطالب بعد ذلك لمتابعة دراسته فقط والبعد عن هذه الأعمال.
  • التأكد من عدم وجود سوابق له في المخدرات من قبل سواء بالتعاطي أو الاتجار.
  • الحرص على أن تكون الجريمة التي يعاقب عليها هي تعاطي المخدرات فقط وليس الاتجار.
  • أيضًا التأكد من عدم اشتراكه في جريمة أخرى تمس الاخلاق نتيجة التعاطي.
  • لابد من التأكد من عدم القيام بحادث نتيجة التعاطي وبالتالي تسبب في قتل نفس.
  • التأكد من عدم قيامه بأفعال إجرامية لكي يستطيع الهروب من السلطات لحظة القبض عليه.
  • لكن في حال قام الطالب بأحد الأعمال السابق ذكرها يتم حبسه لمدة لا تزيد عن 3 شهور.
  • أو أن يتم الحكم عليه من قبل القاضي بالجلد والذي في الأغلب لا يزيد عن 50 جلده.

 

الحالات التي تخفف فيها عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

على الرغم من استكمال كافة جوانب القبض على الشخص وفي حيازته المخدرات، إلا أن هناك العديد من الحالات التي تخفف فيها العقوبة على الشخص الذي يقبض عليه وفي حوزته أي نوع من أنواع المخدرات وهي:

  • يعافي الشخص من العقوبة في حالة الذهاب إلى هيئة المكافحة والإبلاغ عن الجرم قبل القبض عليه من قبل السلطات.
  • أو أن الشخص يعترف بالجرم الذي ارتكبه قبل بدء التحقيق معه.
  • في حالة قام الشخص بمساعدة السلطات في التعرف على الأشخاص الذين يجلبون له المخدرات.
  • أيضًا في حالة ساعد الشخص الهيئة في إلقاء القبض على المجرمين الأصليين.
  • أما في الحالات الأخرى يتلقى الشخص العقوبة التي تتناسب مع حجم الجرم الذي ارتكبه.
  • حيث أن عقوبة الحيازة بقصد التعاطي لا تتجاوز سنتين وقد يقوم القاضي بتعزيز الحكم على الشخص.

 

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

يعمل النظام السعودي على المحافظة على القيم الإسلامية على مر العصور، لذلك يحرص على تطبيق عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية بصرامة كبيرة، للعمل على تقويم وتغيير الشباب إلى الأفضل والبعد عن تعاطي المخدرات.

كما أنه لم يقتصر النظام على توقيع العقوبات على أبناء السعودية فقط بل يمتد لجميع القائمين فيها من الجانب، حيث يقوم النظام بتضييق الخناق على كل شخص سواء كان أجنبي أو سعودي تسول له نفسه وتجعله يتجه إلى تعاطي المخدرات.

يعاقب النظام الشخص الذي يقبض عليه وفي حيازته مخدرات بقصد التعاطي بالحبس لمدة لا تقل عن عامين، كما أنه في بعض القضايا يرى القاضي ضرورة في تغيير المدة سواء من حيث زيادتها أو تقليلها، أما في حالة تعاطي الأجنبي المقيم في المملكة المخدرات فتطبق عليه العقوبة ويحرم من دخول المملكة مرة ثانية.

لكن في حالة القبض على شخص مازال في الدراسة فلا تطبق عليه عقوبة التعاطي، مع العودة إلى ولى أمره لتأديبه بالطريقة المناسبة والمحافظة عليه من الانجراف في تيار المخدرات والوصول إلى مراحل متطورة من الإدمان.

بالإضافة إلى ذلك لا تطبق أحكام النظام الخاصة بالحيازة بغرض التعاطي على الشخص الذي يتوجه إلى الجهة المختصة بالعلاج من تلقاء نفسه، حيث تحرص الهيئة على علاج الشخص من الإدمان ومساعدته لعدم الرجوع للتعاطي ثانيةً.

 

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين السعوديين

يعد الفرد العسكري في السعودية أو في أي مكان أو دولة أخرى هو الشخص المسئول عن توفير الأمن والأمان لأفراد الدولة، فكيف يكون الشخص المسئول عن توفير الأمن هو نفسه الذي يشكل خطر على الأفراد المقيمين في الدولة.

بالأخص في دولة مثل المملكة التي تحرم التعاطي بصورة خاصة، حيث تحرص على أن يعيش جميع الأشخاص فيها في أمان تام، كما أنها من الدول التي تنتشر فيها الشعائر الدينية وبالتالي فمن الممكن ان تخرج المرأة في أي وقت لأداء الفرائض.

لذلك تحرص الدولة على توقيع عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية على الشخص العسكري بصورة خاصة، حيث يعاقب العسكري الذي يتعاطى المخدرات لأول مرة بالحبس لمدة لا تقل عن 10 أيام، مع مراعاة زيادة مدة الحبس لحين تأديب الفرد العسكري.

أما في حالة القبض على الفرد العسكري السعودي لأكثر من مرة وفي حوزته مخدرات بقصد التعاطي، يتم استبعاده بشكل نهائي من الخدمة، بالإضافة إلى الحكم عليه بالحبس أو الجلد بعدد جلدات لا يقل عن ثمانون جلده.

 

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

تعتبر المخدرات من أكثر المواد التي تشكل خطورة على المجتمع بالكامل، لما لها من أضرار على أمن واستقرار الوطن، نتيجة لذلك تحرص الدولة على سن القوانين التي تجعل من الشخص الذي يتعاطى المخدرات عبرة لمن يعتبر.

فنجد أن نصوص القانون السعودي تشدد على تعاطي المخدرات بصورة خاصة، حيث أن العقوبة غير مقتصره على الاتجار بل تشدد عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية كما تشدد على الشخص الذي يقبض عليه بغرض الاستعمال الشخصي فقط.

حيث يعاقب الشخص بالحبس لمدة لا تتجاوز العامين بل قد تقل المدة عن ذلك وهذا يرجع إلى تقدير القاضي، كما انه في بعض القضايا تشدد العقوبة عن ذلك في حالة إن كان الشخص يعمل في أحد الجهات المسئولة عن توفير الأمن في الدولة، أو في حالة إن كان من العاملين في هيئة مكافحة المخدرات.

ترجع فكرة تشديد العقوبة على هؤلاء الأشخاص بصفة خاصة، حيث أن سلطتهم في الدولة توفير الأمن للمواطنين وليس العمل على زعزعة الأمن وإثارة الفوضى في المجتمع، بالإضافة إلى احتمالات ارتكاب العديد من الجرائم في حالة التعاطي.

كما تشدد عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي على الموظف في حالة تعاطي المخدرات قبل ذهابه إلى العمل، حيث أنه لابد من الانتباه الكامل في أوقات العمل الرسمية لكي لا يضرر بمصلحة العمل وبالتالي يضر المجتمع.

 

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

تشدد الدولة على عقوبة الشخص الذي يتعاطى المخدرات بجميع أنواعها، نتيجة الأضرار التي يتعرض لها الشخص والمجتمع الذي يحيط به، لكن لابد أن يتم القبض على الشخص وفي حيازته نوع المخدر وبالكمية الغير مسموح لها لكي تكتمل أركان القضية.

حيث أنه في بعض الحالات يخرج المتهم من القضية لعدم استكمالها، لذلك نحرص على التعرف على المعني المقصود من الحيازة وهو أن يمتلك الشخص كمية من المواد المخدرة في وقت القبض عليه، سواء كانت في السيارة التي يركبها او داخل ملابسه.

أيضًا ينبغي التعرف على المواد المخدرة الممنوعة من التداول وهي كافة أنواع المخدرات من الحشيش والتراماول والكبتاجون، أو أيًا من الحبوب الأخرى التي يتم تصنيعها باستخدام المواد المدرجة في الجدول الخاص بالهيئة المختصة بمكافحة المخدرات.

لذلك يجب الحرص حيث أن عقوبة الحيازة بغرض التعاطي تتراوح بين ستة أشهر إلى عامين.

 

أسباب البراءة في قضايا حيازة المخدرات بقصد التعاطي

على الرغم من شدة وصرامة عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يحصلون على البراءة في القضية، حيث يرجع ذلك إلى أسباب كثيرة غير متعلقة بزمة السلطات أو التفريق في استخدام النظام وتطبيق العقوبة على حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

فهناك بعض القضايا التي تكون غير مستوفيه كافة جوانب الضبط، لذلك يتمكن محامي الشخص المتعاطي من الخروج به من القضية وعدم التعرض إلى العقوبة التي يستحقها، حيث يستغل نقاط الضعف الموجودة في القضية ويستخدمها في براءة الشخص.

لذلك تحرص الهيئة الخاصة بمكافحة تعاطي المخدرات على دعم الهيئة برجال على أعلى مستوي من الخبرة والكفاءة، حيث يقومون بضبط الشخص بدون ترك إي ثغرات في القضية يمكن أن يستغلها محامي الشخص للعمل على خروجه من القضية وعدم تلقى العقوبة.

 

عقوبة تعاطي الحبوب المخدرة في السعودية

يعتقد البعض بأن العقوبة في حالة تعاطي الحبوب المخدرة تختلف عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية لكن كلاهما واحد، حيث أنهم يعملان على ذهاب عقل الشخص الذي يقوم بالتعاطي وبالتالي الإدمان على هذه الحبوب.

لكن يختلف الحكم على الشخص على حسب إن كان هذا الشخص مدمن بالفعل على المخدرات وتم ضبطه أكثر من مرة وفي حيازته الحبوب المخدرة، كما يختلف الحكم الذي يصدر على الشخص الذي يقبض عليه وفي حيازته الحبوب المخدرة لأول مرة.

أيضًا يختلف الحكم على الشخص السعودي عن الشخص الأجنبي المقيم في السعودية بغرض العمل، كما يختلف الحكم على الشخص الذي لم يبلغ السن القانوني الذي يمكنه من تلقي العقاب المناسب له من قبل المحكمة المختصة في هذا النوع من القضايا.

أما في حالة عدم بلوغ الشخص المتعاطي هذا السن فيتم التعامل معه بطريقة أخرى قد ذكرناه في السطور السابقة.

admin

Recent Posts

ارقام الابتزاز الالكتروني السعودية

ارقام الابتزاز الالكتروني السعودية رقم الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية وكيفية الاتصال بالوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم…

11 شهر ago

أهم 5 اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد وكم مدة سجن شيك دون رصيد

يعد الشيك من أكثر الأوراق التجارية تداولًا واستخدامًا في المعاملات التجارية بصورة خاصة، إلا أنه…

سنتين ago

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي وعقوبة التزوير في المحررات الرسمية

تعد جرائم التزوير من أبشع الجرائم التي يتعرض لها المجتمع في الفترة الحالية، حيث زادت…

سنتين ago

عقوبة جريمة السرقة في السعودية وأركان جريمة السرقة في النظام السعودي

السرقة تعد أحد الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي أشد العقوبات؛ نظرًا لكونها تهدد الشعور…

سنتين ago

محامي قضايا اسرية واحوال شخصية في الرياض والدمام وجدة ومكة المكرمة مجانا

تعدد القضايا التي تتعلق بالأسرة في المابهاحاكم، لذلك نجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن المحامي…

سنتين ago

أفضل محامي قضايا عمالية في جدة والدمام والرياض للاستشارات العمالية المجانية

  يتعرض الكثير من العمال والموظفين إلى الكثير من المضايقات والمعاملات غير العادلة والمختلفة عن…

سنتين ago